أضيف في 01 فبراير 2014 الساعة 55 : 23


صندوق النقد يحذر من فقاعة عقارية محتملة في الإمارات





رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في الإمارات هذا العام إلى 4.5 في المائة لكنه حذر من فقاعة عقارية محتملة إذا لم تتوخّ السلطات الحرص.

ووفقاً لـ "رويترز"، فقد أكد الصندوق أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات سيبقى قويا وعند المستوى نفسه المقدر الآن لعام 2013 مدعوما باستمرار الزخم في النشاط غير النفطي، مشيراً إلى أن النمو الذي يغذيه النفط يتباطأ بسبب وفرة في المعروض العالمي.

وذكر هارالد فينجر رئيس بعثة الصندوق في ختام زيارته إلى الإمارات، أن القطاع العقاري على وجه الخصوص يشهد انتعاشا حادا مع ارتفاع سريع للأسعار في سوق دبي للعقارات السكنية في مناطق بعينها.

وتوقع صندوق النقد ومقره في واشنطن في تشرين الأول "أكتوبر" أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي المعدل وفقا للتضخم في ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم نموا قدره 3.9 في المائة في 2014، و4 في المائة في 2013.

وتوقع محللون في استطلاع هذا الشهر أن يستقر النمو في الإمارات عند 4.3 في المائة في الفترة من 2013 إلى 2015، ويعتقد مسؤولو صندوق النقد أيضا أنه من المتوقع أن يلقى النمو دعما من مشاريع عملاقة على الرغم من تكلفتها الإجمالية وبقاء وتيرة التنفيذ والتمويل غير مؤكدة ومن استضافة دبي معرض إكسبو 2020.

وأضاف رئيس بعثة الصندوق، أنه إذا لم يتم تنفيذ هذه المشاريع بشكل حصيف فإنها قد تفاقم مخاطر فقاعة عقارية، مرددا تحذيرات صدرت عن الصندوق في تشرين الثاني "نوفمبر"، وحزيران "يونيو" من العام الماضي.

ولفت فينجر إلى ضرورة تشديد السياسات بصورة أكبر في المرحلة المقبلة لكبح جماح الارتفاع في الأسعار وإبقاء حركتها قيد السيطرة، متوقعاً أن يصل نمو الناتج المحلي للقطاع النفطي في الدولة إلى 3 في المائة هذا العام ونحو 2.9 في المائة في 2015، كما رجح أن يصل نمو القطاع غير النفطي إلى 5 في المائة في العام الجاري ونحو 4.8 في المائة في 2015.






 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البيانات القويّة لمؤشر أسعار المستهلك الكندي تهدّد بدفع الدولار/كندي الى تسجيل تصحيح أكبر

صندوق النقد يحذر الجزائر من الضغوط التضخمية

ارتفاع ملحوظ في أرباح بنك دبي الإسلامي بنسبة 66%

غوغل تبيع موتورولا إلى لينوفو مقابل 2.9 مليار دولار

تقرير: السعوديون لا يثقون بـ"التجارة الإلكترونية"

التجارة الإلكترونية في المملكة تصل إلى 50 مليار ريال في 2015

جدار قلعة السرية في بنوك سويسرا.. آيل للسقوط

تراجع معدل التضخم السنوى فى منطقة اليورو فى يناير

شركة مايكروسوفت تعين ساتيا ناديلا رئيساً جديداً لها

دبي تتصدر أفضل مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بـ2014