صور وقفة أطر التوجيه و التخطيط التربوي احتجاجا أمام الوزارة اليوم 4 دجنبر


أضيف في 12 أبريل 2018 الساعة 11:45


حلول أزمة السكن بالسعودية.. امتلك منزل مقابل ألف ريال شهريًا





بعد فترة طويلة من معاناة مواطنين المملكة العربية السعودية من أزمة السكن، بدأت المؤشرات تظهر تحول كبير في القطاع، وذلك بعد أقل من عامين من بدء تطبيق السياسات الإسكانية الجديدة بالسعودية، وإعادة الهيكلة الشاملة لقطاعي الإسكان والتمويل السكني، ففي السابق كان المواطن السعودي بإمكانه تقسيط سيارة بألف أو ألفى ريال شهريًا أما الآن فهذا المبلغ أصيح كافي لامتلاك منزل بالمملكة دون الانتظار لسنوات طويلة بقوائم صندوق التنمية العقارية أو وزارة الإسكان.

بدأ القطاع المصرفي يتفاعل بشكل جيد مع توجهات المملكة، وهذا ما أظهرته الحملات التي انتشرت في الفترة الأخيرة للقروض بدون فوائد على القرض العقاري للمسجلين في صندوق التنمية العقارية والوزارة ولكل من يريد امتلاك البيت الأول، إلى جانب إيجاد حلول تمويلية كتخفيض الدفعة المقدمة وتعزيز فوائد التمويل وجعله تمويلًا حسنًا والبرامج الخاصة بالمتقاعدين والعسكريين.

ومن ناحية أخرى، تمكن برنامج الشراكة مع القطاع الخاص من توفير نحو 125 ألف وحدة سكنية خلال عام واحد، بأسعار تناسب جميع مستويات الدخل لأغلب الأسر السعودية، في هامش يتراوح بين 250 إلى 750 ألف ريال، وهذه الأسعار لم تكن متاحة قبل عامين أو ثلاثة.

وتزامن ذلك مع إيجاد حلول تنظيمية جيدة، من خلال الاستفادة من تجارب مشابهة في الأسواق المتقدمة، مثل برنامج اتحاد الملاك ومركز خدمات المطورين "إتمام" لإنهاء عملية استخراج التراخيص خلال 120 يوم فقط، بعد أن كانت تحتاج إلى سنوات طويلة في السابق.

جاءت هذه الإصلاحات إلى جانب البدء في تفعيل نظام الانتفاع، الذي يمكن المسجلين في الضمان الاجتماعي ومحدودي الدخل من الحصول على سكن جيد، ورسوم الأراضي البيضاء، التي ساعدت على تطوير مساحات واسعة داخل المدن، بدأت مؤشرات تجاوز الأزمة تظهر وتتضح أكثر فأكثر.

ارتفعت نسبة التملك من 47% خلال عام 2015 إلى 50% خلال العام الجاري، كما سجل التمويل العقاري نسبة نمو بلغت 120% بنهاية العام الماضي، وهذا غير قياسي لم يتحقق منذ 10 سنوات مضت، ومع استمرار عمليات التسليم للمستفيدين سوف تتحول خطط وزارة الإسكان إلى واقع ملموس، الأمر الذي سيساعد في تقوية الآمال بتحقيق انفراجة حقيقية في أزمة السكن بحلول عام 2020.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



"سوني" ستلغي 5 آلاف وظيفة في العالم في اطار اعادة هيكلة

ثبات اسعار الصرف للعملات..وبيانات الوظائف الأميركية تخفض الدولار أمام اليورو والين

4.5 تريليون دولار ثروات أثرياء الشرق الأوسط بسويسرا

مؤشر دبي يخترق أعلى مستوى بـ5 سنوات بعد مكاسب قوية

السعودية أكبر وجهة لصادرات دبي بـ6.8 مليار درهم

هبوط العملة الأوكرانية إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار

أبو ظبى الإسلامى يستحوذ على عمليات ببنك "باركليز الإمارات" بـ 177 مليون دولار

دبي من أكثر أسواق العقارات سخونة

الجزائر تودع 100 مليون دولار في البنك المركزي التونسي

دويتشه بنك يعلن ثاني أكبر زيادة في رأسماله بقيمة 8 مليارات يورو