صور وقفة أطر التوجيه و التخطيط التربوي احتجاجا أمام الوزارة اليوم 4 دجنبر


أضيف في 17 فبراير 2018 الساعة 10:42


سائح إيرلندي يصبح مليونيرا بفضل تمثال اشتراه من شفشاون بـ600 درهم فقط





لم يكن يتصور سائح إيرلندي أن التمثال الذي اشتراه خلال زيارته للمغرب سيفتح له بابا من أبواب الثروة خاصة و أنه اشتراه فقط بـ600 درهم، من أحد المتاجر الأثرية بمدينة شفشاون.

و وفق صحيفة   "إيريش تايمز" الإيرلندية، فإن السائح المذكور زار مدينة شفشاون عام 2006 واشترى تمثالا كبيرا منحوتا في أحد المتاجر المتخصصة في بيع التذكارات، بـ 600 درهم .

و تابعت نفس الصحيفة أن السائح الإيرلندي، حمل المنحوتة معه إلى بلده، وبدأ رحلة البحث، حيث كان يعتقد أن المنحوتة خشبية ومصبوغة، وتجسد صورة الإمبراطور الصيني يونغ، وكان يعتقد أنها تعود للقرن 15.

لكن الزوجة كان لها رأي آخر، حيث نصحت زوجها بالسفر إلى انجلترا وعرض التذكار على خبراء في مجال الآثار بأكسفورد، وهو ما قام به حيث دفع 619 يورو من أجل إخضاعه لاختبار الكربون المشع لمعرفة تاريخه ومكوناته.

وأظهرت نتائج الاختبار أن التذكار ليس مصنوعا من الخشب، بل هو من قرن إحدى أنواع وحيد القرن التي تسمى بـ”وحيد القرن ذو الفراء” وهو من الثدييات المنقرضة والتي يعود تاريخها إلى العصر الجليدي.

وأوضح المصدر ذاته، أن النتائج التي توصل إليها الخبراء في أكسفور تناقض ما قاله البائع للسائح الإيرلندي من أن التذكار منحوت على الخشب، في حين أن الصواب أنه منحوت على قرن لـ”وحيد القرن ذو الفراء” الذي انقرض منذ 25 ألف سنة.

ووفقا للباحثين، تضيف الصحيفة الإيرلندية، فإن النظرية الأكثر معقولية والتي من شأنها أن تفسر وجود هذا التمثال في الصين في القرن الخامس عشر، هو أن الحرفيين الصينيين كانوا يقومون باستيراد قرون وحيد القرن واستخدامها في صناعة تماثيل زخرفية ذات جمالية وقيمة كبيرة.

وعرض السائح الإيرلندي التمثال على عدد من المختصين في المزادات العلنية بالمعارض حيث تقرر بيعه الثلاثاء 6 مارس المقبل




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تقارير دولية تتوقّع أسعاراً سلبية للذهب في 2014

الإمارات تعتزم الاستثمار في الغاز الصخري الأميركي

"شل" تبيع 23% من مشروع برازيلي إلى قطر بمليار دولار

توقعات بتراجع أسعار الذهب إلى 1200 دولار في الربعين المقبلين

صعود الذهب لـ1287 دولارا قرب أعلى مستوياته في 3 أشهر

الذهب قرب أعلى مستويات في 3 أشهر مع تراجع الدولار

الذهب يسجّل ارتفاعا وسط تراجع النفط والنّحاس

اليابانيون يتدافعون لشراء الذهب هرباً من الضرائب

الألماس السعودي ثروة مختبئة في مجاري السيول

صندوق النقد: ارتفاع حيازات روسيا وتركيا من الذهب