أضيف في 3 يونيو 2017 الساعة 23:44


قصة نجاح شركة ebay


قصة نجاح شركة ebay

القصة هي لمبرمج إيراني الأصل, لكنه يحمل الطباع الفرنسية و عاش اغلب حياته في أمريكا- كاليفورنيا.  اسمه Pierre Omidyar. وهو خبير اقتصادي ومساهم في الأعمال الخيرية، ومؤسس ورئيس موقع إي باي للمزادات العلنية. يعتبر أميديار وزوجته بام معروفين كأهم المساهمين في الأعمال الخيرية، وهما اللذان أوجدا شبكة أميديار في سنة 2004م لتوسيع جهودهم لغايات لا ربحية ليشمل جمع المساعدات وخدمة المصلحة العامة. شبكة أميديار هي شبكة الاستثمار الخيرية المحدودة، أنشأت بهدف خلق وتوفير ورعاية فرص العمل لجميع الناس حول العالم. حسب مجلة فوربس، الصادر في آذار 2009، صنف أميديار في المرتبة 156 في قائمة أغنى الأشخاص حول العالم
نشأته
ولد في باريس في فرنسا لأبوين إيرانيين، انتقل أميديار إلى الولايات المتحدة في سن السادسة من عمره. نشأ في مدينة واشنطن العاصمة. طوّر اهتماماً بالحساب بينما كان لا يزال يدرس في مدرسة سانت أندروز إيبيسكوبال في مدينة بيثيسدا بمقاطعة ماريلاند. تخرج في مدرسة سانت أندروز سنة 1984 م؛ وفي سنة 1988 تخرج في جامعة توفتز ونال شهادة في علم الحاسوب. بعد فترة قصيرة ذهب أميديار للعمل لحساب شركة كليرز، أحد فروع شركة أبل لتقنيات الحاسوب، حيث ساعد في كتابة برنامج ماك درو للرسم باستخدام الحاسوب. كما شارك في شركة لتطوير أحبار الطابعات، وفي بداية إطلاق شركة لإنتاج حاسبات بشاشات اللمس والذي أعيد تصنيفها إلى شركة التجارة الإلكترونية وأعيد تسميتها إلى السوق الإلكتروني (بالإنجليزية: eShop).
كان أميديار في 28 من عمره عندما جلس في عطلة أسبوعية طويلة لكتابة برنامج الحاسوب الأصلي، والذي أصبح بالنهاية برنامج إنترنت من الصنف الممتاز- وهو موقع إي باي للمزادات العلنية.
اطلاق الموقع
تم إطلاق موقع إي باي في يوم العمال العالمي الموافق يوم الإثنين، تاريخ 4 أيلول، 1995م؛ تحت العنوان الأكثر خلواً من الإثارة وينقصه الخيال: ” موقع المزادات العلنية”؛
في الأيام الأولى لم يزورها احد ولكن بعد ما أعلن عنها في مؤسسة أصبح الزوار يتهافتون الواحد تلوى الآخر فيما بعد، أعيد تسمية موقع المزادات العلنية إلى ” موقع إي باي”، بعد أن كان إيكو باي (بالإنجليزية: Echo Bay). كان سبب هذا التغيير نصيحة المتخصصين المقربين لأميديار بعد أن أصبح موقع ( echoBay.com) غير متوفراً. في البداية كانت الخدمة مجانية، ولكن فيما بعد أصبحت تطلب دفع المال من أجل تغطية تكاليف مزود خدمة الإنترنت.
يعتبر موقع ايباي eBay موقع المزادات الأول على الانترنت حيث يمثل موقع ايباي دور الوسيط بين البائع والمشتري والمجال مفتوح لأي شخص لكي يعرض بضاعته للبيع أو شراء البضائع.
. تم إطلاق الموقع عام 1995 وكان اسمه Auction-web تم تغيره إلى ebay لاحقا بعد ان تطور الموقع. استطاع بيع أول سيارة عن طريقه عام 1996.
في عام 1996 وبعد ما أصبح عدد المستخدمين 25000 , وبعد ما أشتهر الموقع بفعل كلمات الثناء والإعجاب التي نالتها خدمات الموقع، وكذلك بسبب معلقة الأمانة (Feedback Forum)، حيث كان بإمكان كل من البائع والمشتري أن يكتب محصلة خبرته في التعامل مع الآخر، ما زاد من أمانة وصدق الموقع، وإمكانية الاعتماد عليه,




كان من المهم أن يعمل بيير مع شخص آخر يعرف بإدارة الشركات بشكل ممتاز,  فعين Skoll  خريج الماجستير في الاقتصاد والتجارة, ليدير الشركة معه. وفعلا صنع سكول خطة جديدة للشركة وبدؤوا يأخذوا نسبة على كل عملية.ولا ننسى أيضا انه هو وموظفوه تعبوا كثيرا ليظهر الموقع بهذا الشكل. البرمجة (بدون ثغرات) الممتازة لعبت أيضا دور- الألوان – التصميم- الحماية الممتازة لهذه الشبكة وجميع الأدوات لحماية البيانات الشخصية وأرقام البنك وأشياء كثيرة أخرى.
بدأ بيير بعدها في الدعاية بقوة وعنف لخدماته، ليصبح عدد المزادات التي يوفرها موقعه أكثر من 800 ألف مزاد، وفي عام 1998 طرح بيير موقعه في البورصة، حين زاد عدد المشتركين في موقعه إلى أكثر من مليون مشترك، وفي نهاية هذا العام، كانت القيمة المقدرة لحصة بيير في أسهم موقعه قرابة 3 مليار دولار. في البداية، كان بيير المدير والحارس، حتى بدأ يعين عاملين مشهودا لهم بالخبرة، ثم عين مديرة تنفيذية في عام 1998 وبدأ يتفرغ لمهمات أكبر.
على أن هذه الرحلة لم تمض أبدا بلا مشاكل، ففي عام 1999 توقف الموقع عن العمل لمدة 22 ساعة متصلة، لكن الشركة عمدت إلى الاتصال بأكثر من 10 آلاف من كبار العملاء، وشرح سبب ما حدث من مشاكل، ومن ثم الاعتذار عن هذا الانقطاع. بعدها بفترة قصيرة توقف الموقع عن العمل لمدة 8 ساعات.
يصل حجم اعمال الموقع اليوم 40 مليار دولار
كبر عدد المنتجات والسلع كثيرا جدا. و مع التخطيط الجيد والمتابعة والإدارة الجيدة أصبح الموقع  اكبر شبكة تجارية في مجال المزادات والبيع الجزئي وفي المستقبل ممكن الجملة؟؟؟ من يعرف؟
في عام 2003 حقق الموقع عوائد بأكثر من 2 مليار دولار، وكان لديه أكثر من 95 مليون مشتركا، يبيعون بضائع تنقسم لأكثر من 45 ألف تصنيفا، وتمضي الشركة إلى صفقات شراء واستحواذ، (مثل شراء PayPal ثم Skype) وتسير على درب دخول أسواق جديدة، خاصة الصين والهند،
في حوار خاص مع بيير، ذكر أن أول مشروع تجاري له كان طباعة بعض البيانات على بطاقة صغيرة، تماما مثل تلك البطاقات التي تجدها في المكتبات العامة، مقابل 6 دولارات في الساعة، كما ساهم في برمجة تطبيقات تتولى تنظيم جداول الحصص والدروس وهو في الصف الثاني الثانوي. ولهذا الموقع أسلوبه الخاص لحساب النسب على الأشياء التي تباع.






 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اربح 30$ يوميا من جوجل ادسنس

شرح جذب اعلانات ادسنس الغالية

كيفية اظهار موقعك فى الصفحات الاولى لمحركات البحث

إنشاء مقال مميز مع أدسونس

مراجعة معلومات الاتصال بك لضمان تسليم الرسائل المهمة من AdSense

غوغل: العلامة التجارية الأغلى في العالم

غوغل تحتفل على طريقتها الخاصة بحلول السنة الميلادية 2016

اربح مئات الدولارات شهريا مع شركة L&E المغربية

5 مجالات لربح المال من الأنترنت يمكن أن تجعلك من أثرياء العالم

أسهل طريقة لربح 100 اورو في الاسبوع بدون رأس مال !